UNHCR must protect Syrian refugees in Lebanon from refoulement

خبر صحفي
8 كانون الثاني/ يناير2021

على مفوضية اللاجئين والمجتمع الدولي حماية اللاجئين السوريين من الإعادة القسرية

31 منظمة محلية ودولية تطالب مفوضية اللاجئين والمجتمع الدولي بممارسة سلطاتهما لمنع العودة القسرية أو الضغط على اللاجئين السوريين من لبنان إلى سوريا.

رغم أن العودة إلى سوريا لا تزال غير آمنة، حيث أنّ العائدين معرضون لخطر الاعتقال والتعذيب، ورغم أنّ العديد من الدول عبّرت بوضوح عن المخاوف الأمنية المتعلقة بالعودة إلى سوريا، إلاّ أن وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني، رمزي المشرفية، صرّح في في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 ضمن مؤتمر دمشق حول النازحينبالموافقة على خطة لبنان لإعادة السوريين إلى سوريا، في حين أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، بصفتها الجهة المعنية برعاية وحماية اللاجئين في لبنان، لم تتحمّل مسؤولياتها الرئيسية لضمان عودة آمنة وكريمة وطوعية.

من هنا، دعت المنظّمات الموقّعة مفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى إصدار بيان عام يوضح موقفها من خطة الحكومة اللبنانية لـ العودة، وتقديم معلومات شاملة عن الأوضاع في سوريا قبل البدء بأي عودة طوعية، والامتناع عن المشاركة أو المساعدة في الأنشطة التي تشمل الترحيل أو أوجه الإعادة القسرية. كما نحثّ المجتمع الدولي على تقييد الدعم المقدّم إلى لبنان بشرط ضمان عدم إعادة اللاجئين إلى سوريا قسرًا أو تعريضهم إلى ضغوطات مباشرة وغير مباشرة.

للاطلاع على الورقة كاملةً من خلال الرابط أدناه: