المجتمع المدني السوري: مؤتمر العودة إلى سوريا إهانة لمعاناة 13 مليون نازح سوري

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

بيان صحفي
13 تشرين الثاني/نوفمبر 2020

قالت منظمات المجتمع المدني السوري، يوم الجمعة، إن مؤتمر العودة المقاطع دولياً المنظم في دمشق إهانة لمعاناة اللاجئين والنازحين السوريين، وأنه قد فشل في معالجة الظروف الإنسانية و العقبات الحقيقية التي تحول دون عودة اللاجئين الى بيوتهم.

وأكدت 122 منظمة من منظمات المجتمع المدني السوري أن المؤتمر  كانت اهدافه سياسية بشكل واضح بدلاً من التعامل مع الوضع الإنساني واحتياجات اللاجئين والمطالب الشرعية للمدنيين للعودة بسلام وأمن إلى بيوتهم، ولم يتطرق لأي محاولات لبناء السلام ومعاقبة المجرمين بحق السوريين او إعادة حقوقهم المسلوبة خلال أكثر من عشر سنوات من النزاع المسلح 

الجدير بالذكر أن المنظمين هم أطراف النزاع الذين تسببوا بنزوح ولجوء أكثر من ١٣ مليون سوري منذ العام ٢٠١١ نفسهم متهمين بقتل وتهجير المدنيين وخطف وسجن وتشويه الأطفال، وتدمير البنية التحتية من ضمنها المدارس والمستشفيات وجرائم أخرى ضد الإنسانية، بحسب أرقام وبيانات الأمم المتحدة.

وقد حضر المؤتمر 7 دول فقط من ضمنهم الصين وإيران وروسيا وباكستان وعمان ولبنان ، وقاطعته أغلب دول الجوار والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية. 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد