مناشدة من اللاجئين خلال جلسة توعية قانونية وحقوقية في عرسال

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

لبنان – عرسال

زار فريق المكتب القانوني في مركز وصول لحقوق الإنسان، مكتب منظمة مابس للمساعدات المتعددة في عرسال، يوم الاثنين 20 أيار 2019 الفائت، والتقى مجموعة من اللاجئين السوريين المقيمين في عرسال لمناقشة المواضيع القانونية والحقوقية العالقة لدى اللاجئين، وتوجيه الاجراءات بالشكل القانوني لها.

وأدار الجلسة المحامي محمد عراجي مسؤول وحدة الدعم القانوني في مركز وصول لحقوق الإنسان، حيث قام اللاجئون الحاضرون بعرض مشكلاتهم القانونية ومطالبهم الحقوقية، وتمت مناقشة الحلول المقترحة من قبلهم على أن يتم البحث فيها مع المنظمات الأخرى ونشر مطالبهم، تفادياً للكوارث المتوقعة مع بدء تنفيذ قرار إزالة المخيمات في 10 حزيران/يونيو من الشهر القادم.

وعبر اللاجئون عن مخاوفهم الكبيرة إزاء قرار السلطات اللبنانية بإعادة اللاجئين الذين قد دخلوا لبنان بطريقة غير قانونية، وركزوا حديثهم على مصير أطفالهم الغير مسجلين والذي سيلحقهم الضرر، والتهديدات التي قد تواجههم بإجبارهم على العودة إلى سوريا بشكل غير طوعي، ما لم يتم ايجاد حلول لأوراقهم القانونية، وتسوية أوضاع الإقامات,

وتطرقت الجلسة للمشكلات التي تواجه اللاجئين في عرسال من المواضيع المتعلقة بنظام الكفالة وتجديد الإقامات بطريقة قانونية، واستحصال على إجازات عمل، وعواقب زواج القاصرات مجتمعياً وقانونياً، وملفات مكتومي القيد مصيرهم وطرق تفادي المشاكل القانونية لهم، وتسوية الأوضاع القانونية للاجئين الذين سبق أن دخلوا إلى لبنان بطريقة غير قانونية.

من أبرز المطالب التي توجه بها اللاجئون لـ مركز وصول لحقوق الإنسان:

  • تسوية الأوضاع القانونية للإقامات بطريقة قانونية وعبر مراكز الأمن العام اللبناني لتفادي أي خطر محتمل وعدم تعرضهم للضغوطات للعودة القسرية.
  • تسهيل إجراءات السفر للعائلات التي ترغب في مغادرة لبنان بطريقة قانونية، من دون التعرض لهم وتوقيفهم و/أو استجوابهم لساعات طويلة.
  • البحث مع المنظمات الدولية والمحلية للتفل بتكاليف الأوراق الثبوتية لملفات الأحوال المدنية.
  • التراجع عن قرارات هدم الأجزاء الاسمنتية للمخيمات في عرسال.

حضر الجلسة 17 من اللاجئين/ات السوريين المقيمين في مخيمات عشوائية في عرسال، وناشدوا “وصول” لرفع مطالبهم لمفوضية اللاجئين والأمم المتحدة والمنظمات المعنية بالدفاع وحماية حقوق اللاجئين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد