جلسة توعية قانونية في عرسال

جلسة في التوعية القانونية والاستشارات العامة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

لبنان - عرسال

نظّم مركز وصول لحقوق الإنسان يوم أمس الثلاثاء 19 شباط 2019، بمنطقة عرسال الحدودية مع سوريا، جلسة نقاش وتوعية التقى فيها مسؤول وحدة الدعم القانوني في “وصول” المحامي محمد عراجي مجموعة من الناشطين والفاعلين اللاجئين، بالتعاون منظمة المساعدات المتعددة “مابس”.
تناولت الجلسة موضوعات حساسة في أوضاع اللاجئين السوريين في عرسال وسط شغف واضح من الحضور متأملين إيصال صوتهم عبر المركز، فقد تحدثوا بما يعانوه على صعيد المشاكل والعقبات القانونية:

  • أوراق الإقامة القانونية.
  • وثائق الأحوال الشخصية.
  • ملفات مكتومي القيد.
  • الملاحقات الأمنية.
  • منع التجول.
    حيث تشير الأرقام الذي تحدث بها ناشطون سوريون إلى وجود ٩٠٪ من حالات مكتومي القيد بين الأطفال حديثي الولادة في المنطقة، مع وجود ٤٠٠ حالة زواج دون إثباتات، وإحصائية أولية تشير إلى وجود ١٥ ألف طفل سوري ضمن سن التعليم خارج مدارسهم، حيث بلغت نسبة اللاجئين الذين لا يستطيعون مغادرة منطقة عرسال لباقي المناطق اللبنانية بسبب حاجز الذي يفصل عرسال عن باقي المناطق اللبنانية نحو ٩٠٪، ما يحوّل اللاجئين في عرسال إلى سجن لهم لا ينعمون فيه بحقوقهم الطبيعية في الحركة والاستقرار.

يسعى مركز وصول لحقوق الإنسان من خلال أنشطته في جلسات التوعية القانونية للتنسيق مع المنظمات المحلية والدولية المعنية، ولفت انتباه مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بضرورة التركيز على دعم اللاجئين من الناحية القانونية في عرسال.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد