من نحن؟

جمعية غير ربحية وغير حكومية، تأسست في لبنان بجهود مجموعة من الصحافيين والباحثين والمحاميين الذين يتبنّون “الإعلان العالمي لحقوق الإنسان” في نضالهم، اجتمع هؤلاء الحقوقيون على ضرورة دعم حقوق الإنسان في بلدان اللجوء، للعمل على تحسين واقع حقوق اللاجئين والمعتقلين تعسفًا، ويأتي مركز “وصول” في وقتٍ يزداد فيه التوتّر وترتفع الانتهاكات الجسدية والنفسية والاجتماعية في مجتمعات اللاجئين، ويتبنّى “وصول” فكرة تأسيس مركز يختص بشكل مباشر بدعم قضايا اللاجئين والمعتقلين تعسّفيًا من الناحيتين القانونية والحقوقية، ويطمح “وصول” إلى أن يكون مرجعاً ذو مصداقية وفاعلية في مراقبة حقوق الإنسان عمومًا، وحقوق اللاجئين خصوصًا والحد من تمدّد الانتهاكات عبر اعتماد السبل القانونية محليًا ودوليًا.

عملنا

يعمل “وصول” على ضمان حق الكرامة الإنسانية للاجئين والمعتقلين تعسفيًا في عدّة دول، بدءًا من لبنان، ويطمح المركز للعمل على قضايا اللاجئين في دولٍ أخرى، انطلاقًا من مبدأ إحقاق السلامة الشخصية في العيش الآمن والسكن الكريم، وصولاً إلى حرية التنقل.
كما يُعتبر تكريس العدالة في العمل الكريم، والاحترام لحريتي الرأي والتعبير من أولويات عمل “مركز وصول” وذلك عبر تقديم الدعم والتمثيل القانونيين للمدافعة عن قضايا اللاجئين، ورصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة بحقهم، إضافةً إلى حشد الرأي العام المحلي والدولي حولها، ورفع هذه الانتهاكات إلى الجهات الحقوقية الدولية، بوسائل قانونية، تخوّل بناء ثقافة حماية واحترام حقوق اللاجئين وضمان حريتهم وتأمين احتياجاتهم.

مفاهيم ومصطلحات المركز:

اللاجئون/ ات:

هي الفئات المطالبة بإقامة آمنة خارج حدود وطنها.

احتياجات العمل الكريم:

ضمان العدالة والكرامة الانسانية ضمن إطار العمل القانوني المسموح به.

آليات المساءلة:

: توثيق الانتهاكات التي تطال الحقوق والحريات لدى الجهات المختصة وحشد الرأي العام المحلي والدولي حولها بغية اتخاذ الاجراءات اللازمة لرفع الانتهاك الحاصل وتمكين المنتهكين للولوج إلى القضاء المحلي.

آليات الوقاية والحماية:

العمل على رفع الانتهاكات بوسائل مجتمعية تعنى بالتوعية والحوار لمواجهة ممارسات التمييز وسبل التحريض على انتهاك الحقوق والحريات والحد منها والعمل على بناء ثقافة حماية واحترام لهذه الحقوق والحريات.

الموقوفون/ات تعسفيًا:

الأشخاص المحتجزة حريتهم/هن بدون جرم مؤكد يحاسبون/بن عليه لدى السلطات الرسمية وغير الرسمية المتواجدة على الأراضي اللبنانية.

احتياجات السلامة الشخصية:

ضمان الحق في العيش بأمان والحق في السكن وحرية الحركة والتنقل وضمان احترام تطبيقها قانونيًا وتكريسها مجتمعيًا.

احتياجات حرية الرأي والتعبير:

دعم آليات التعبير عن الآراء والقضايا في الوسائل الاعلامية والاجتماعية بما لا يثير النعرات والتمييز وبدون التعدي على الحرية الشخصية للآخرين.

إجراءات التمثيل القانوني:

المدافعة عن المنتهكة حقوقهم/هن من قبل السلطات والأجهزة الأمنية لتحقيق سلامتهم (هن) الشخصية وذلك من خلال توكيل محاميين (ات)عنهم (هن).

للتواصل السريع

الإبلاغ عن قضايا جماعية، للإبلاغ عن انتهاكات

8 + 1 =